الرجاء إختيار منطقة الخدمةEnglish

دعم الڤي سات

ماهي تقنية التو وي؟
تقنية التو وي تعد أول منتج ميسر في إستخدام الإنترنت عبر الأقمار الصناعية والمصممة للإستخدام الشخصي أو المنزلي في شمال أفريقيا. تقنية التو وي تعتمد على إستخدام خدمة القمر الصناعي السريعة وثنائية الإتجاه للحصول على الإنترنت، والمقصود بثنائية الإتجاه هي إستخدام خدمة القمر الصناعي في حال الإرسال والإستقبال، وعليه فلا حاجة لإستخادم خطوط الهواتف.
ما مدى سرعة التو وي؟
تصل سرعة التو وي للنسخة المخصصة للإستخدام المنزلي إلى 20 ميجا بت في الثانية بالنسبة للإستقبال، وسرعة تصل الى 6 ميجا بت في الثانية للإرسال. فعند ذكر مصطلح "تصل إلى" فنقصد بها السرعة القصوى في أي مكان تعيش فيه وتصل إليه الخدمة، فتقنية التو وي لا تقوم بأي نوع من التمييز أو المفاضلة بناءً على موقع تزويد الخدمة. السرعة الحقيقية أو جودة أداء إتصالك من خلال التو وي في أي وقت يعتمد على عدة عوامل العديد منها خارج عن إرادتنا. من ضمن هذه العوامل على سبيل المثال لا الحصر مدى إزدحام الشبكة بصورة عامة في تلك اللحظة، مدى إزدحام شبكة الإنترنت، وكذلك التطبيقات والبروتوكولات التي يستخدمها المستخدم في حينها.
هل أستطيع إستخدام تقنية التو وي بشبكة سلكية أو لاسلكية؟
نعم، تستطيع ربط جهاز التو وي بأجهزة سلكية أو لاسلكية وذلك لتتمكن من ربط عدة حواسيب أو الهواتف الذكية في منزلك بخدمة الإنترنت.
هل أستطيع ان ألعب بألعاب مباشرة على شبكة الإنترنت بإستخدام التو وي؟
من حيث المبدأ نعم تستطيع، والألعاب التي لا تحتاج الى تعامل وإستجابة سريعة ولحظية تعمل بشكل جيد على تقنية التو وي، على سبيل المثال الشطرنج، لعبة الطاولة ولكن لا ينصح بإستخدامها في الألعاب المعروفة بطبيعة "من يطلق النار أولاً أي التي تحتاج الى سرعة عالية وفورية للإستجابة. أي نوع من ألعاب الحروب أو الألعاب التي تطلب إستجابة فورية ولحظية سوف لن تعمل بشكل ميسر، والسبب في ذلك يرجع إلى الوقت الذي تحتاجه البيانات للوصول الى القمر الصناعي ومن ثم إلى الخادمات الرئيسية والعكس.
هل أستطيع الإنتقال من و إلى باقة أقل أو أعلى؟
في شركة روافد ليبيا نحن فقط نسمح بالإنتقال من باقة أقل إلى باقة أعلى في أي وقت ونسمح بالإنتقال من باقة أعلى إلى باقة أقل بعد إنتهاء الإشتراك الحالي، للراغبين في الترقية يمكنك ذلك في أي شهر طوال مدة الإشتراك، كما يمكنك أن تختار من إحدى الطريقتين لترقية الباقة منها:
  • الترقية الفورية
    وعندها يتعين على المشترك دفع الفارق في رسوم الإشتراك مع إحتساب الشهر الذي يرغب في ترقية باقته فيه بعدها سيتحصل على مميزات تلك الباقة عند منتصف الليل في اليوم الذي إختاره.
  • الترقية عند دخول الحصة الشهرية الجديدة
    في حال إختيار الترقية عند دخول الحصة الشهرية يتعين على المشترك فقط دفع الفارق في المدة المتبقية. في حال الرغبة في ترقية الباقة يرجى التواصل مع قسم المبيعات لدينا.
ماهي الضمانات والدعم الفني الذي يأتي مع منتج التو وي؟
لا تقدم شركة روافد ليبيا أي نوع من الضمانات على الأجهزة بما في ذلك الأضرار وذلك بعد الإنتهاء من التركيب والتحقق من عمل الأجهزة بشكل جيد من قبل فنيي الشركة. على المشترك شراء بديل في حال حدوث أي ضرر للأجهزة. بخصوص المشاكل التقنية فإن الشركة لديها قسم كامل للدعم الفني وهم يرحبون بالتواصل مع المشتركين لمساعدتهم.
لماذا عليا أن أختار شركة روافد ليبيا للإشتراك في تقنية التو وي؟
قامت الشركة بتصميم باقاتها وذلك بالتعاون مع شركتي سكاي لوجيك ويوتيلسات لملائمة الطلب المحلي. كما قامت شركة روافد ليبيا بتوقيع إتفاق مع شركة يوتيلسات يضمن لها ما سعته 1.6 جيجا بايت في كلا الحزمتين للنطاق الترددي KA وذلك في مدينتي بنغازي وطرابلس وما جاورهما، بواسطة الطيف الترددي KA تستطيع الشركة تقديم خدمات إنترنت عالية السرعة للأفراد، و الوكالات العامة، والشركات في الأماكن الأكثر إكتظاظاً بالسكان في ليبيا.
كيف تضمن حصولك على السرعة المحددة عند الإشتراك؟

لضمان أن كل مشترك في نطاق شبكة التو وي يتحصل على سرعة جيدة وموثوقة، تقوم الشركة بتطبيق نظام معقد لإدارة الشبكة. كما إن كل باقات التو وي بها ميزة الإستخدام الموحد لحساب الإستهلاك اليومي. وهذا يعني أنه وحتى عند إستهلاك الحصة الشهرية المخصصة لك سيكون على المشترك مشاركة أفضل ماهو متوفر على الشبكة لضمان الحصول على تجربة مميزة لكل المشتركين.

بعض مشغلي الأقمار الصناعية تقوم بحد إتصال المشترك حتى لو لم تكن الشبكة مزدحمة والنطاق الترددي الذي يمكنك من الحصول على سرعة عالية غير مستخدم كلياً، على غرار ذلك شبكة التو وي الخاصة بنا لا تقوم بذلك ، فتركيزنا منصب على تزويدك بأفضل ماهو موجود في الشبكة وذلك حسب ماهو متاح لك عند الإشتراك.

بالتاكيد علينا أخذ خطوات إحترازية لإدارة الإستهلاك، حيث إنه عند عدم القيام بذلك قد يعاني المشتركون من تذبذب أو إنقطاع الخدمة في حين أن مشترك آخر (أو مجموعة مشتركين) يستهلكون قدر غير متكافئ من موارد الشبكة. على سبيل المثال في فترة الذروة المشتركين الذين يستخدمون موارد الشبكة بشكل كبير قد يجدون أن البيانات الغير مستعجلة ( كربط جهاز بآخر عن طريق الشبكة) قد يتم إعطائهم مستوى أهمية مختلف في الشبكة لضمان الحصول على مستوى خدمات جيد لباقي الموظفين.

الطريقة التي ندير بها شبكتنا تعني إنه في حال إزدحام الشبكة، المشتركون الذين قاموا بإستهلاك أقل من 50% من حصتهم الشهرية سيعطون مستوى أهمية أعلى بقليل من المشتركين الذين قاموا بإستهلاك أكثر من 50% وحسب تقديرنا فإن هذا يحدث فقط في فترة الذروة من نشاط الشبكة.

الحصة المخصصة لإستهلاك المشترك تستمر لمدة شهر من تاريخ تفعيل الخدمة ويتم إحتساب حصة شهرية جديدة في نفس التاريخ الذي تم فيه تفعيل الخدمة طيلة مدة الإشتراك .

هل أستطيع تركيب خدمة التو وي بنفسي؟
نعم بالتأكيد تستطيع ذلك بشرط أن تكون ماهراً في تركيب وصيانة الأشياء بنفسك دون الحاجة لمساعدة أحد. وعلى كل حال فالشركة توفر خدمة التركيب مجاناً في مدينتي طرابلس وبنغازي، وتكون بمقابل مادي في أي منطقة أخرى خارج هاتين المدينتين. فريق التركيبات لدينا مؤهل وذو خبرة في هذا المجال. يرجى التواصل مع قسم المبيعات للحصول على معلومات أكثر بهذا الخصوص .
هل أحتاج الى خط هاتف؟
لا تحتاج لخط هاتف للحصول على خدمة التو وي.
هل أستطيع نقل معداتي إلى مكان آخر؟
نقل المعدات "الهوائي" إلى مكان آخر سواء في نفس المبنى أو في موقع مغاير بطبيعة الحال ممكن. ولكن من المهم جداً التأكد من أن المكان المرغوب نقل المعدات إليه يقع في نطاق تغطية القمر الصناعي قبل البدء في عملية النقل. فنيي الشركة موجودون ودائماً في الخدمة للتأكد من هذه الأمور ونقل المعدات عند رغبة الزبون. يرجى التواصل مع قسم المبيعات للحصول على معلومات أكثر.
ماهي المعدات التي أحتاج إليها ؟
كل ماتحتاج إليه هوهوائي لإستقبال و إرسال الإشارة من و إلى القمر الصناعي، لاقط إشارة، و مودم. لا تحتاج إلى أي برامج أو تطبيقات للحصول على خدمة الإنترنت عن طريق التو وي. وعلى كل فإن شركة روافد ليبيا تنصح مشتركيها بإستخدام الجدار الناري fire wall للحيلولة دون الوصول لمعلومات وبيانات المشترك من أي جهة تطفلية. كما تنصح الشركة أيضا بتركيب مضاد للفيروسات لحماية معلومات المشترك ومعداته.
لماذا نتائج إختبار الذهاب والعودة Ping يعطي نتائج بطيئة في التو وي؟

نوع حزمة البيانات التي يستخدمها إختبار الذهاب والعودة لا تعتبر بيانات ذات أهمية عالية بناءً على سياسة إدارة الشبكة لدينا، وعليه في حالة كانت الشبكة مشغولة لا يتم تسريع أو إبطاء هذا الإختبار.

عليه ستلاحظ إستجابة أبطأ من بيانات HTTP والتي تعتبر أعلى أهمية. يمكن تجربة ping –t –w 2000 والتي قد تساعد بعض الشئ .

إختبار ping ليس بطريقة يمكن الإعتماد عليها لتحليل أداء منظومة أو خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية .

كيف أتحقق من سرعة التنزيل لدي؟

السرعة تعتبر مقياس غير موضوعي لقياس الأداء، فمواقع إختبارات السرعة التقليدية ليست مصممة خصيصاً لقياس سرعة الشبكة عن طريق الأقمار الصناعية، بحيث أن هذه البرامج تقوم بإضافة قيمة التأخير الموجودة طبيعياً في خدمة الأقمار الصناعية وحسابها في النتائج النهائية وبالتالي تعطي قراءات غير دقيقة بالنسبة لأداء خدمة الأقمار الصناعية والتي ستعطي أداء أقل مما هو عليه في الواقع .

لتتحقق من سرعة الخدمة لديك يمكنك إستخدام إختبار السرعة الخاص بنا والذي صمم خصيصاً للعمل مع تقنية التو وي، يرجى ملاحظة أنه لا يمكنك إستعمال هذا الإختبار إن لم تكن تستخدم إحدى إشتراكات التو وي .

الأداء الكلي للخدمة سيختلف من وقت لآخر في اليوم على حسب مدى إزدحام الشبكة وكذلك شبكة الإنترنت بصفة عامة، كما إنه يتأثر مباشرة بعدد المشتركين المستخدمين للخدمة في نفس الوقت.

عادة ما تكون الشبكة أقل إزدحاماً بنسبة تصل الى 40% بعد ال6:30 مساءً وقبل ال8:30 صباحاً.

هل هناك حدود لخدمة التو وي عليا أن أعرفها؟

هناك القليل فقط من الحدود بالنسبة لخدمة التو وي، أما فيما يتعلق بالأقمار الصناعية بحد ذاتها فلديها حدود لبعض التطبيقات، وعلى خلاف بعض منافسينا فباقاتنا تشتغل مباشرة مع أي نظام تشغيل كنظام ماكنتوش، ويندوز، لينوكس، أو يونيكس. في حال كان لديك تطبيقات مهمة أو بروتوكل معين ترغب في إستخدامه عبر تقنية التو وي فنرجوا مناقشة التفاصيل مع قسم المبيعات لدينا قبل الإشتراك في الخدمة فسنقوم عندها بتنبيهك بأي مشاكل نعلمها في الأداء أو حدود في الخدمة، كما إننا قد ننصحك بخصوص منتج معين ليساعدك في إختيارك لمنتج التو وي .

باقات التو وي عبر الأقمار الصناعية ليست ملائمة إلى :

  • بعض تطبيقات التحكم عن بعد
  • في حال الحاجة إلى إرسال حجم كبير من البيانات على سبيل المثال المواقع الإلكترونية أو برامج نقل الملفات FTP
  • إستخدام باقات التو وي المنزلية لنقل بث الفيديو أو كاميرات المراقبة الإحترافية، ولكن الباقات المهنية تدعم ذلك
  • باقات التو وي المنزلية غير ملائمة لتطبيقات الدخول عن بعد، ولكن الباقات المهنية تعمل بشكل جيد
  • في حال الحاجة لإستخدام IPSec VPN، SSL VPN على سبيل المثال الصيرفة الإلكترونية و المواقع المحمية والآمنة فكل هذه مدعومة
  • الألعاب التي تحتاج إلى الإستجابة و التعامل الفوري واللحظي لا يمكن بحال من الأحوال أن تكون جيدة عبر الأقمار الصناعية وذلك للتأخير الذي تحتاجه البيانات للتنقل من وإلى القمر الصناعي
هل هناك حدود لكمية و حجم البيانات التي أستطيع نقلها؟

هناك حصة شهرية محددة لكل باقة والتي يمكن الإطلاع عليها من خلال بيانات كل باقة، في حال تجاوز القيمة المحددة ستلاحظ بأن السرعة لديك قد قلت بشكل كبير وذلك حسب سياسة الإستخدام لدينا، تصل إلى 128/128Kbps.

عند هذه النقطة في حال الرغبة في إرسال أو إستقبال البيانات بسرعة عالية "السرعة المحددة قبل إنتهاء الحصة الشهرية" عليك شراء حصة إضافية أو الإنتقال لباقة ذات حصة شهرية أعلى في حال كانت الحصة الحالية لا تكفي بصورة مستمرة.

لمعرفة تفاصيل أكثر بخصوص شراء الحصص الإضافية نرجوا التواصل مع إدارة خدمة العملاء .

لقد سمعت عن مشكلة التأخير في الأقمار الصناعية، ماذا تعني؟

نظراً لبعد المسافة التي تحتاجها البيانات للإنتقال من جهاز الكومبيوتر الخاص بك إلى الخادم الرئيسي للخدمة مروراً بالقمر الصناعي ذهاباً وعودة، بعض الأقمار القديمة تسبب تأخير ملحوظ في الإشارات.

خدمتنا عبر القمر الصناعي تستخدم آخر التقنيات في البرامج والمعدات والتي من شأنها التقليل من هذا التأخير بما في ذلك إستخدام البروكسي الخاص بتحسين الأداء PEP وتسريع تصفح الإنترنت، فعلياً و على سبيل المثال عند طلب صفحة معينة في الإنترنت تقوم المعدات بفصل بروتوكول البيانات والطلب وتحميل الصفحة على شكل حزم أقل وذات حجم أكبر على غرار خدمة الإنترنت عن طريق خط الهاتف Dial Up والتي تقوم بتجميع الصفحة بالحزمة. وعلى نفس الشاكلة يعتبر هذا الحل هو الأفضل عند إستخدام البريد الإلكتروني أو تحميل الملفات .

هل أستطيع إستخدام الفاكس على تقنية التو وي؟
تستطيع إستخدام تقنية الفاكس المعتمدة على البريد الإلكتروني eFax وهي تعمل بشكل جيد جداً. ولكن لا تستطيع ربط جهاز فاكس على خدمة التو وي .
من يقوم بالتعامل مع منصة عمليات التو وي؟
منصة العمليات والخادمات الرئيسية موجودة في محطات سكاي بارك للنقل الفضائي بتورين إيطاليا، ويشرف على تشغيلها شركة يوتيل سات والمتعاقدة مع شركة سكاي لوجيك. تضم شركة سكاي لوجيك أكثر من 50 موظف في الموقع وتشرف على تشغيل 14 محور Hub والتي تستخدم سعة 8 أقمار صناعية تابعة لشركة يوتيل سات. الموظفون متواجدون بشكل دائم في محطة الإرسال الفضائي لضمان إستمرارية العمل بأعلى كفاءة.
هل أستطيع إستخدام تقنية التو وي للربط مع مكان عملي بإستخدام VPN؟
بالرغم من أنه لا يوجد أي عائق فني يمنعك من الربط مع مكان عملك بإستخدام VPN عن طريق خدمة التو وي هناك بعض النقاط المهمة يجب فهمها. يرجى التواصل مع قسم الدعم الفني والشبكات التابع لك للتحقق من أن الVPN الخاص بك هو من النوع الآمن IPSec، إذا كانت كذلك فهذه عادةً تحتاج إلى عنوان بروتوكول ثابت static public IP لكي تعمل والذي يمكن الحصول عليه في الباقات المهنية من منتجات التو وي .